...
بوابة العدل في تونس
 :: 
مستجدات
 :: 
طلب عروض
 :: 
الإنتدابات والمناظرات
 :: 
روابط مفيدة
 :: 
مساعدة
 :: 
إتصل بنا
 :: 
خارطة الموقع
بحث :  
Français
أنتم هنا : بوابة العدل في تونس  »  مساعدو القضاء  
 

 

مساعدو القضاء

تطورت الحياة في جميع المجالات ونتج عن ذلك تغيّر عميق  في العلاقات بين الأفراد والمؤسسات وظهرت صيغ جديدة من المعاملات أحدثت تشعّبا في الوضعيات القانونية.

ولمواكبة هذا التطور، وحرصا علي إيصال الحقوق إلي أصحابها في أسرع الأوقات وبأيسر السبل يستعين القضاة عند أدائهم لمهامهم في كثير من الأحيان بالعديد من أصحاب الإختصاص الذين ينتمون إلى مهن مختلفة يخضع كل منها إلى جملة من المبادئ ضبطتها قوانين خاصة.

كما يستعين المتقاضون ببعض أصحاب المهن ذات الصبغة القانونية أو الفنية لإثبات حقوقهم أو القيام بالإجراءات القانونية أمام المحاكم.

ويمكن تصنيف مختلف هذه المهن إلى:

  • مهن تهدف بطبيعة عملها إلى مساعدة القضاء على إقامة العدل بناء على ارتباط عملها بالمحاكم كالمحامين أو بتكليف من القضاة كعدول الإشهاد والمترجمين المحلفين.
  •   مهن مساعدة للقضاء بصفة أساسية أسندت لأصحابها صفة مساعد للقضاء بصريح النص القانوني المنظم لكلّ مهنة من هذه المهن مثل: عدول التنفيذ وعدول الإشهاد والمترجمين المحلفين والخبراء العدليون والمصفون والمؤتمنون العدليون وأمناء الفلسة والمتصرفون القضائيون والأطباء الشرعيون وأطباء تقدير الضرر البدني.

وترمي الصفحات التالية إلى التعريف بالمهن المساعدة للقضاء بتوفير النصوص القانونية المتعلقة بكل صنف منها وكذلك دليل الإجراءات والجدل والقائمة :

الطباعة   |   اعلى الصفحة   |   رجوع
 
 
 
facebook